9:50 مساءا بتوقيت طرابلس
12 نوفمبر 2019 مـ
عن البرنامج

ليبيا بصدد صياغة دستور جديد. الدستور سيقرر آلية حكم ليبيا وسيشكل المسؤوليات التي بصددها ستعمل الحكومة المنتخبة من قبلكم. وسيعمل الدستور كذلك على حماية حقوق كل الليبيين وصيانتها بالقانون.

 

بالنسبة لليبيا، الدستور الجديد يوفر الفرصة للتحول لدولة حديثة، كما يوفر الخطوة الرئيسية نحو بناء دولة رخاء وإستقرار وأمن وأمان. الدستور الجديد هو صفحة جديدة في التاريخ الليبي.

 

الهيئة التأسيسية المنتخبة لصياغة الدستور سوف تقوم بإصدار النسخة قبل البدء بإستشارات عامة في البلاد. ومثلما هو الحوار الوطني، تسعى الهيئة إلى تشجيع مشاركة كل الليبيين من مختلف الأعمار والقطاعات في هذه العملية. وبالتالي سيتمكن المواطنون من التصويت على النسخة الأخيرة من الدستور من خلال إستفتاء عام.

 

"صالون الليبيين" هو حملة عامة تهدف لزيادة الوعي بالنسبة للدستور الجديد. سلسلة من البرامج التلفزيونية والإذاعية سوف تنظر بالتفصيل لدور الدستور وكيفية صياغته ومحتواه. المسلسل التلفزيوني "صالون الليبيين" سيعرض مواضيع رئيسية كدور القانون ونوعية الحكومة وحقوق المواطن ومسؤولياته. ومن خلال صوت المواطن الليبي ستتم مناقشة قضايا عدة كالعناية الصحية والتعليم والدين والأمن. وبالنهاية نحن نهدف إلى تشجيع المواطن على إبداء رأيه بخصوص ماذا يريد أن يرى في الدستور، وكذلك بخصوص القضايا التي تعنيه في وطنه.

 

"صالون الليبيين" ممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للتنمية بالشراكة مع BBC Media Action

جميع الحقوق محفوظة 2019 تصميم وتطوير | برايلاند